في بحر متلاطم من الأنواع المتوفرة في السوق، ومع التطور التقني في العلوم أصبحت شركات العناية بالسيارات تنتج أنواعاً كثيرة من المنتجات و منها منتجات الحماية السيراميكية مما جعل العميل في حيرة. ما هي أفضل شركة؟ و بأي شركة تنصح؟ وكيف أختار؟ و سمعت عن هذا المنتج، ما رأيك فيه؟
هذه الأسئلة التي تردني بكثرة و تدور في الأذهان بشكل متكرر، لذلك معرفة أنواع منتجات الحماية السيراميكية سيساعد ملاك السيارات على تحديد المنتجات الأنسب لهم و يكسبهم معرفة أعمق و سيصبح اختيارهم للمنتجات أدق و أفضل.
إذاً، ما هي الأنواع المتوفرة في السوق حالياً؟
قبل الإجابة علينا أن نفهم أمر ما يتعلق بهذه الحماية السيراميكية أو الزجاجية. إن المنتج المستخدم و المصنع لهذا الغرض يحتوي على مادة فعالة و مادة حاملة (الوسيط). مثل العطر، زيت عطري و كحول. و كل شركة تغير في التركيز و تغير في طبيعة المادة الحاملة حسب هدفها من المنتج وحسب طريقة الاستخدام المطلوبة. فمن الأنواع ما يلي:
بخاخات الحماية السيراميكية
و هي منتجات للمستخدم النهائي يعني لمالك السيارة، ولا تحتاج لمحترف ليتعامل معها، بخ و امسح. ولكن طبقا لتعليمات معينة بسيطة. وهذه المواد غالبا تكون المادة الفعالة فيها ضعيفة و عادة لا تذكر الشركات نسبة تركيز المادة الفعالة في المنتجات. هذه المنتجات تعطي للسيارة تأثيرات جميلة مثل طرد الماء، وضعف التصاق الأوساخ و اللمعة و الحماية من العوامل الخارجية، و ليس من بينها مقاومة الخدوش السطحية. و لكن بالطبع بدرجة بسيطة لأن تركيز المادة الفعالة بسيط، و لفترة قليلة من الزمن قد تمتد إلى 6 أشهر أو سنة حسب مواصفات الشركة المصنعة و حسب العناية بالسيارة. و أحيانا يتم خلط المادة الفعالة مع مواد أخرى مثل الواكس أو سيلنت أو غير ذلك لتعزيز أو إضافة خصائص معينة، و أحيانا تكون مخلوطة بالماء فقط!.
من الأمثلة على هذه المنتجات: هايبرد سيراميك واكس من شركة ميقوايرز - سيراميك سبراي كوتنق من ترتل واكس
شامبوهات الحماية السيراميكية
وهي من اسمها شامبوهات معززة بمادة السيراميك تقدم تلك الخصائص المذكورة في النوع الأول أعلاه. و من الأمثلة على هذه الشامبوهات: هايبرد سوليوشن سيراميك واش اند واكس من ترتل واكس
كريمات الحماية السيراميكية
ويوجد منها ما هو موجه للمستهلك النهائي (مالك السيارة) و منها ما هو موجه للمحترفين و أصحاب مراكز العناية بالسيارات. و حسب الفئة المستخدمة للمنتج وحسب الهدف من الاستخدام يكون تركيز المادة الفعالة فيه. هذه المنتجات تكون مخلوطة (الوسيط) بمادة تشبه الكريم السائل القليل الكثافة. تضيف للسيارة طرد الماء، وضعف التصاق الأوساخ و اللمعة و الحماية من العوامل الخارجية، و ليس من بينها مقاومة الخدوش السطحية. هذا النوع من المنتجات يختلف ديمومته حسب تركيز المادة الفعالة و حسب عناية المستخدم بسيارته. تحدد الشركات مدة الفعالية في موقعها الالكتروني أو على عبوة المنتج من الخلف. و عادة تستخدم باسفنجة ويتم توزيعها وفركه على البودي و يمكن استخدامه مع مكينة التلميع بإسفنج ناعم جدا.
من الأمثلة على هذه المنتجات الموجهة للمستخدم النهائي: هايبرد سيراميك ليكويد واكس من شركة ميقوايرز - هايبرد سوليوشن سيراميك بولش اند واكس من ترتل واكس
شمع النانوسيراميك الجامد
وهو عبارة عن مادة السيراميك الفعالة في وسيط شمعي. هذا الوسيط الشمعي قد يكون شمع صناعي أو شمع طبيعي. فبعض الشركات تستخدم شمع الكرنوبا المعروف كوسيط شمعي للسيراميك. وهذا النوع من المنتجات ينطبق عليه ما ذكرناه في المنتج الذي يسبقه من حيث المستخدم و الاستخدام و الخصائص.
من الأمثلة على هذا النوع من المنتجات: سيراميك كريستال كريم من شركة ليكويد آرمر الأمريكية
النانوسيراميك السائل
ويسمى أحيانا بالتغليف الزجاجي أو الحماية الزجاجية و هو النانوسيراميك الموجه للمحترفين دائما و يحتاج إلى خطوات و طريقة معينة و بشروط معينة لتركيبه و نسبيه بطبقات النانوسيراميك. غالباً ما يصنع هذا النوع بتركيز عالي، و كلما زاد تركيزه زادت فعاليته. و لكن ينبغي الحذر إلى أن هناك منتجات ضعيفة التركيز و تباع بأبخس الأثمان ليتم تركيبها على سيارتك بأغلى الثمان ثم لا تجد نتيجة. هذه المنتجات السائلة يتم تركيبها بأسلوب القطرات مع مسحها باسفنجة معينة كما هو مشاهد و معروف في مراكز العناية بالسيارات. و الجدير بالذكر هو أنه ليس كل منتج يتم تركيبه بهذه الطريقة يحمل مقاومة للخدوش. بعض هذه المنتجات تقدم مقاومة للخدوش السطحية بدرجة 9H و بعضها لا يقدم هذه الخاصية، فانتبه. ونظرا للتركيز العالي للمادة الفعالة فإن الخصائص و المميزات التي تقدمها هذه المنتجات تكون عالية الأداء وتستمر بالسنوات إذا اعتنى المستخدم بسيارته كما هو موضح هنـا.
من الأمثلة على هذا النوع من المنتجات: النانوسيراميك من شركة سيراميك برو
النانوسيراميك السائل بخاصية المعالجة الذاتية
وهي منتجات تشبه النوع السابق ولكنها تضيف خاصية المعالجة الذاتية مثل أفلام الحماية التي تحمل هذه الخاصية. نعم أمر غريب لكن كما ذكرت في مقدمة الموضوع بأن التطور التقني مذهل و تتحفنا الشركات بمنتجات جديدة.
من الأمثلة على هذا النوع من المنتجات: ون:1 من شركة ليكويد آرمر الأمريكية
نقاط يجب إيضاحها:
تركيز المادة الفعالة: يقفز إلى الذهن بأن المادة إذا كانت مركز يعني مثلا 80% أو 75%. و الحقيقة بأن هذا الأمر غير صحيح و لا يوجد ضابط له. فبعض الشركات تنتج منتجات بخاخات الحماية السيراميكية بتركيز 25% و تعتبر بأن هذا التركيز مرتفع على هذا النوع من المنتجات. كما أنه توجد شركات تركز المادة الفعالة للمنتجات السائلة الموجهة للمحترفين و المراكز بنسبة 45% و تعتبر هذا التركيز مرتفع و منافس، و بالتجارب فالمنتج فعلا رائع. لذلك لا يوجد ضابط محدد بين تركيز المادة و قولنا بأن هذا التركي فعلا فعال و عالي أو لا. كما أن طريقة تصنيع السيراميك و المواد المخلوطة معه تغير النتيجة.
الفئة المستهدفة من المنتج: في كلامنا أعلاه وضحنا مثلا بأن بخاخات النانوسيراميك موجهة عادة للمستخدم النهائي و لكن هذا لا يعني بأنه لا توجد منتجات حماية سيراميكية على هيئة بخاخ موجهة للمحترفين. بل هناك شركات تصنع كهذه المنتجات بتركيز مناسب لاستخدام المحترفين ويستخدم لصيانة طبقات النانو سيراميك. و يمكن أحيانا أن تصنع الشركة منتج مميز موجه للطرفين، المستخدم العادي و المحترف.
تعدد الطبقات: في كل نوع مما ذكر أعلاه تختلف إمكانية تعدد الطبقات من منتج للآخر لذلك يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة.
اللمعان: و أقصد به اللمعان الذي يكون بعد تركيب الحماية الزجاجة أو طبقات النانوسيراميك المعروفة. جزء كبير منه يكون بسبب خطوات التلميع قبل تركيب النانو. فالمراكز الاحترافية تضع كل جهدها وخبراتها في رفع لمعة السيارة حتى إذا تم تغليفها بالنانوسيراميك تبقى بهذا الجمال. طبقات النانو تعطي عمق في اللون و تبرز الجمال أكثر.
ختاماً،،
من حقك كمالك للسيارة إذا ذهبت للمركز لتركيب النانوسيراميك أن تسأل عن المنتج المستخدم و تبحث عنه و تقرأ عنه، و تعرف من أي نوع من الأنواع السابقة هو، وتقرأ عن رأي المستخدمين السابقين. و بهذه الطريقة نجيب عن الأسئلة المتكررة قبل تركيب النانو. أما بعد تركيب النانو فهنا الجواب على السؤال الأهم في ذلك.