هذه مجموعة من الأسئلة التي يكثر السؤال عنها من مالكي السيارات حول أفلام الحماية PPF
س: إيش أفضل حماية في السوق؟
ج: يصعب أن نقول هذه أفضل أو تلك لأن الشركات مؤخرا أصبحت تبدع بتقينات و أنواع جديدة و لا يوجد من يستطيع أ، يحصر كل الموجود و يفاضل بينها و يعطي لها ترتيب أو تقييم. ولكن ننصح بأفلام المعالجة الذاتية من الشركات المعروفة مثل شركة إكسبل، و ثري إم و صن تك و هكسس وبريميوم شيلد (أسماء لمنتجات قد تجدها لدى أكثر من محل) . كما يمكن التوجه للشركات التالية و تركيب أفلام الحماية بخاصية المعالجة الذاتية مثل لومار و في كول و سيرميك برو.
س: هل الحماية تتغير لونها و تصفر؟
ج: الحماية هي فيلم شفاف، وهذه الشفافية العالية قد تميل لاحقا إلى اللون الأصفر الخفيف. هذا الصفار قد لا يظهر على السيارات الداكنة ولكنه قد يكون واضحاً على السيارات الفاتحة خصوصاً البيضاء. و يعود هذا التغير إلى العوامل الخارجية في المكان الذي يعيش فيه المالك، فأجواء المدينة الملوثة بالكيماويات تؤثر على فيلم الحماية. لذلك ننصح بالاعتناء بأفلام الحماية بوضع الواكس او السيلنت. ولكن توجد سيارات عليها (شبيه) أفلام الحماية و تحوَّل لونها إلى البني و تَكسر و تَشقق و أصبح كالكتل و أثَّر على جسم السيارة (شاهد المقطع الصادم). وقلنا (شبيه) لأنها ليست أفلام حماية مخصصة للسيارات ولكنها أفلام حماية تستخدم في مجال صناعة اللوحات و الدعاية و الإعلان لأغراض معينة، وتختلف في تركيبها و خصائصها عن أفلام الحماية المخصصة للسيارات. فعلى مالك السيارة أن يعتني باختيار المنتج المناسب، و في حال وجد اختلاف جوهري في المنتج بعد عدة سنوات فعليه أن يراجع المحل أو يفكه.
س: هل لازم أعمل صيانة كل 6 أشهر؟
ج: أفلام الحماية التي بتقنية المعالجة الذاتية لا تحتاج إلى صيانة دورية و لكن في حال لاحظ المالك ضعف في في الأطراف و لاحظ بأن الفيلم لا يلتصق بشكل جيد فعليه مراجعة المركز الذي ركب فيه الحماية. أما الأفلام العادية فبعض المحلات يقوم بتلميعها بملمعات عادية بالقطن، و البعض يلمعها بمكينة التلميع. و في كلا الحالتين نرى بأن هذه ممارسة غير احترافية لأنها قد تؤدي إلى تخدش الفيلم أكثر و انطفاء لمعته و تقليل سماكته و بالتالي يصبح عبئ على صاحبه أكثر من فائدته. و نقترح عوضاً عن ذلك أن يحافظ المالك على الفيلم باستخدام الواكس بعد الغسيل.
س: ايش فوائد فيلم الحماية؟
ج: تحافظ على السيارة من الخدوش و العوامل الجوية و العوامل الخارجية عموما بدرجة معينة. أحيانا تحافظ على السيارة من حكات السيارات الخفيفة بدلا من طلاء السيارة، فيتلقى الفيلم الحكة و قد يتأثر و قد لا يتأثر. و كذلك يحمي إلى درجة معينة من فضلات الطيور ولكن ينبغي ازالتها في أقرب وقت لأن بقاءها يأكل الفيلم وقد يصل التأثير إلى الطلاء. كما أنه يحمي من تأثير السافي الذي يغير معالم السيارة. وهو عندما يقوم بوظيفته سيتلقى كل هذا الألم بدلا من طلاء السيارة لذلك هو سيتأثر و قد يتضرر في بعض أجزائه.
س: كيف أحافظ على فيلم الحماية؟
ج: فيلم الحماية سيحمي جسم السيارة ولكنه لن يحمي نفسه لذلك من الجيد الاعتناء به. بدايةً من الضروري غسله بشامبوهات بواكس أو متعادلة حمضياً. ثم يتم استخدام الواكس البخاخ أو السائل أو الكريمي بشرط عدم وجود حبيبات عند لمسه باليد، لأن الحبيبات تكشط و تجرح الفيلم. نستخدم الواكس بعد الغسيل كل مرة. ويمكن استخدام مادة تسمى (سيلنت) وتستخدم مثل الواكس ولكنها أفضل من الواكس. كما يوجد منتجات مخصصة للعناية بأفلام الحماية و منها منتج اسمه Xpel PPF Sealant من شركة إكسبل المعروفة بأفلامها المتميزة. فهنا شركة إكسبل صنعت منتجا هو عبارة عن سيلنت يحافظ على أفلام الحماية من العوامل الخارجية. كما لديها منظفات خاصة و عدة منتجات للعناية بأفلام حماية الطلاء.
س: إيش أفضل أحط نانو أو فيلم حماية؟
ج: الجواب هنــا
س: هل من الممكن أن أحمي سيارتي بالنانو لكامل السيارة، و بأفلام الحماية لمقدمة السيارة؟
ج: الدمج بين المنتجين ممكن و لكن السؤال هو، هل أضع النانو ثم فيلم الحماية؟ أو العكس؟
من الخطأ وضع النانو ثم وضع فيلم الحماية فوقه لأنه حينئذ يكون الالتصاق ضعيفاً و قد يتفكك فيلم الحماية أو لا يلتصق من الأساس. فالحل هو تركيب الفيلم ثم وضع النانو على باقي الأجزاء.
س: هل يمكن وضع النانو على فيلم الحماية؟
ج: نعم إذا كان فيلم الحماية يقبل هذا الأمر، و كذلك النانو المستخدم يمكن وضعه على فيلم الحماية. فشركة إكسبل على سبيل المثال لديها منتج نانوسيراميك يقبل تركيبه على أفلام حماية الطلاء
س: كيف فيلم المعالجة الذاتية يعالج نفسه من الخدوش؟
ج: هذه الأفلام مكونة من عدة طبقات ولكل طبقة وظيفة وخاصية معينة و منها الطبقة العليا الخاصة بميزة المعالجة الذاتية للخدوش، وهي طبقة رقيقة. هذه الطبقة تتأثر بالحرارة فيحصل لها تحرك للجزيئات فيلتحم الفيلم مكان الخدوش السطحية. لذلك نجد بعض المراكز يستخدم الهواء الساخن أو الماء الساخن ليظهر للعميل ميزة المعالجة الذاتية. و لكن كيف تحصل معالجة ذاتية لحظية بدون هواء ساخن أو ماء ساخن في بعض الأفلام؟! حقيقة ما زال الفيلم يتأثر بالحرارة و يبدأ المعالجة ولكنه هنا لا يحتاج لحرارة عالية و تكفي حرارة الغرفة العادية. لذلك عند ملاحظة جدول المواصفات الدقيقة لهذا الفيلم نجد أن ميزة المعالجة الذاتية مربوطة بدرجة حرارة معينة يبدأ معها التفاعل و المعالجة.
س: عندي فيلم حماية بخاصية المعالجة الذاتية لكن فيه خدوش باقية؟
ج: كما ذكرنا في جواب السؤال السابق بأن الطبقة المسؤولة عن المعالجة الذاتية طبقة رقيقة ذات سماكة معينة، فإذا كان الخدش يتجاوزها فقد يصبح ظاهرا ولن تستطيع الطبقة المسؤولة معالجته.
س: هل يوجد فيلم حماية مطفي؟
ج: نعم يوجد كما في الصورة أعلى الصفحة. فبدلا من طلاء سيارتك بون مطفي فيمكنك تلبيسها و الحفاظ على لونها الأصلي. كما يوجد فيلم حماية باللون الأسود لدى بعض الشركات. و توجد أفلام تعطي تأثيرات ضوئية معينة.
س: هل الحماية تعدم البويه؟
ج: الحماية المخصصة للسيارات لا تؤثر غالبا على الطلاء إذا كانت السيارة بحالتها الأصلية من المصنع، أي لم تتعرض للرش. لكن بعض الملاك يشتري سيارة من الوكالة ولكنها مغشوشة أي أنها معرضة للرش بدون علمه. فعند نزع الفيلم لاحقا قد تظهر المشاكل، و أحيانا تظهر المشاكل أثناء التركب. أما الأفلام الغير مخصصة للسيارات ولو بيعت في مراكز العناية بالسيارات على أنها مخصصة للسيارات فهي تعدم البوية مثل ما تشاهد في هذا المقطع على تويتر هنــا.
س: هل الحماية تغير لون البودي؟
ج: الحماية المخصصة للسيارات غالباً لا تغير لون البودي، ولكن ما يحدث هو أن المنطقة الغير محمية تتأثر بالعوامل الخارجية و من الغسيل و الشمس فتصبح باهتة، في حين أن المنطقة المحمية تكون لامعة و جميلة.
س: ايش أفضل الحماية الكاملة أو الحماية القياسية أو القياسية مع كامل غطاء المحرك؟
ج: الحماية الكاملة أو التلبيس الكامل غالي وهو الأفضل لمن يستطيع. أما الحماية القياسية فهي الأنسب لمن يرغب ولكن من الجيد تلبيس كامل غطاء المحرك أو تركه. لأن منظر السيارة بحماية جزء منه سيصبح لن يكون جيداً بعد عدة سنوات.
س: إيش الأفضل، فيلم الحماية العادي أو فيلم الحماية بالمعالجة الذاتية؟
ج: الجواب باستفاضة هنا
إذا كان لديك سؤال لم يذكر ضمن هذه الأسئلة، فيسعدني الإجابة عليه عند كتابته في التغريدة المثبتة هنـا